المنتدى الفلسطيني في بريطانيا ينظم مهرجان فلسطين 2020 في لندن

شارك عبر

| فلسطينيو الخارج |

اختتم الفنان الأردني عمر العبداللات، السبت 15-2-2020، فعاليات مهرجان فلسطين 2020 في لندن، التي نظمها المنتدى الفلسطيني في بريطانيا وعدد من شركائه المتضامنين مع الحق الفلسطيني.

وفي حشد ناهز ألف شخص غنوا معًا يا جبل ما يهزك ريح و يما هدّوا دارنا و أغان أخرى من التراث الشعبي تفاعل معها الجمهور و قد رأى العبداللات في كلمته القصيرة بين أغانيه أن أجمل ما ميز هذا الجمع حضوره لأجل فلسطين رغم الأحوال الجوية.

بدوره رحب د حافظ الكرمي رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا بحضور عمر العبداللات لأول مرة إلى لندن وتفاعله لأجل فلسطين مؤكدًا اجتماع الكلمة على رفض صفقة القرن والعمل معًا على إحياء تراث فلسطين والحفاظ عليه.

الكرمي قال أن المنتدى الْفِلَسْطِينِيّ وضع نصبَ عَيْنَيْه أن يَكُون الْيَوْم يَوْما لفِلَسْطِين بامتياز وَلِيس يَوِمًا لِلْبُكَاء عَلَى الْأَطْلَال بَل يَوْمَ عَزَم وَجَدّ وَعَمَل ..فلَن ننسى ولن يَنْسَى أَبْنَاؤُنَا وأحفادنا.

الأمر الذي أشار له كامل حواش رئيس حملة التضامن مع فلسطين في بريطانيا وهو يعرض بعضًا من أوجه سرقة الاحتلال لتراث فلسطين وحتى تسمية مدنها وشوارعها مظهرًا بالصور كيف كانت فلسطين عامرة وشواهد حضارتها وتقدمها حاضرة قبل الاحتلال نافيا ادعاءات الاحتلال دخوله على أرض بلا شعب.

فيما أشار رئيس تحالف أوقفوا الحرب في بريطانيا "كريستوفر ننياهم" إلى الصعوبات الكبيرة التي يواجهها النشطاء المتضامنون مع فلسطين في بريطانيا داعيا لاستمرارهم وعدم الرضوخ لتهديدات دولة الاحتلال.

مهرجان فلسطين بنسخته الثانية المطورة من يوم فلسطين السنوي والذي عقد للمرة الخامسة عشر على التوالي يجمع محبي فلسطين وأبناءها و مناصريها في مكان واحد بأجواء اجتماعية عائلية كما أشار مدير المهرجان عدنان حميدان، رافعين شعار الشغف نحو فلسطين لتركيز محبتها في القلوب بالتزامن كما ذكر حميدان لدعوات البعض للاحتفال بذكرى عيد الحب مقدمين الفراولة التي اشتهرت بها غزة والتي يمكن أن تقسم نصفين الى شكل قلب حب حبا و كرامة و فداء لغزة وأهلها.

"جان شيلمر" وزوجها "جاك شيلمر" قدرًا للمنتدى الفلسطيني تكريمهما بجائزة المحافظة على التراث الفلسطيني، وقالت جان أنهم رغم عملهم بالمحافظة على التراث الفلسطيني من خلال التطريز وكتابة التاريخ الفلسطيني به فهذه أول مرة تقوم جهة ما بتكريمهما.

وتخلل المهرجان وصلات دبكة شعبية مع فرقة ياسمين الشام للأطفال و فرسان الدبكة و مأكولات شعبية و تراثية، ويذكر أن هذا المهرجان يقام كل عامين مرة .

تابعنا عبر



تعليق عبر الموقع