القدس .. استهداف يومي بالتهويد وتهجير السكان

المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج
شارك عبر

| فلسطينيو الخارج |

تعيش مدينة القدس المحتلة، حالة استهداف مستمرة، من قبل سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، استكمالا لتطويقها والسيطرة عليها وإفراغها من سكانها وتكريس احتلالها، وتقطيع أوصال أحيائها العربية ببؤر استيطانية، عبر سياسات الهدم والملاحقة والاعتقال والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك وإبعاد المرابطين عنه، والتضييق على أهالي المدينة.
للوقوف على هذه السياسات، رصد موقع "فلسطينيو الخارج"، في هذا الإطار الإخباري، أبرز ما نُشر عن استهداف المدينة المقدسة وأهلها، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليسلط الضوء على معاناة المقدسيين وسياسات الاحتلال "الإسرائيلي" بحقهم.
 
الاحتلال يمنع خطيب المسجد الأقصى من السفر لمدة شهر
بحسب بيان صدر عن مكتب خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري، فقد أصدرت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، الخميس قرارا بمنع خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري من السفر لمدة شهر قابلة للتمديد بأمر من وزير داخلية الاحتلال.
يذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت سابقا الشيخ صبري (82 عاما) عدة مرات، ومنعته لعدة أشهر من الدخول إلى المسجد الأقصى، وآخر اعتقال تعرض له كان في مارس/ آذار الجاري.
 
القدس المحتلة: مصادرة معدات وآليات في حي وادي الجوز
صادرت ما تسمى "طواقم البلدية والطبيعة" التابعة لسلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، جرافات وجرارات من معمل للطوب في حي وادي الجوز في مدينة القدس المحتلة، للمرة الثانية خلال أشهر، بحجة أن الأرض لـ"سلطة الطبيعة" يمنع العمل فيها.
 
الاحتلال يعتقل فتاة مقدسية وشقيقين، ويعتدي على ثالث في القدس المحتلة
اعتقلت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، اليوم الجمعة 26-3-2021، شابة فلسطينية بزعم "الدخول إلى القدس دون تصاريح"، كما احتجزت مجموعة من النساء في منطقة باب الساهرة في القدس المحتلة، لمنعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى بنفس الحجة.
كما اعتقلت شقيقين في حي وادي الجوز، واعتدت على شقيقهما الثالث. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين وسام وبيسان العوري بعد اقتحامها حي وادي الجوز، واعتدت على شقيقهما الشاب عدي العوري بالصعق بالكهرباء نقل على إثرها إلى المستشفى.
 
"49" مستوطنا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
اقتحم مستوطنون يوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال "الإسرائيلي". وأفادت مصادر محلية، أنّ 34 مستوطنا، و15 طالبا تلموديا، اقتحموا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية.
 
جماهير المقدسيين وفلسطينيو الداخل المحتل تلبي نداء الفجر العظيم
لبّت حشود من المصلين المقدسيين وفلسطينيي الداخل المحتل عام 1948م، فجر اليوم الجمعة، نداء الفجر العظيم في المسجد الأقصى المبارك، لأداء الصلاة بمشاركة واسعة من أهالي مدن وبلدات الداخل الفلسطيني المحتل، للتأكيد على الترابط بين الفلسطينيين، وإيصال رسالة للاحتلال برفض مخططات التهويد، خاصة مع تصاعد استهداف المدينة ومسجدها.
 
عطاالله حنا: سياسات تهجير الفلسطينيين من القدس مستمرة ومتواصلة
قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس: إن القدس في عين العاصفة فسياسات الاستيطان ومخططات التهجير لانتزاع الفلسطينيين من بيوتهم إنما هي سياسة مستمرة ومتواصلة، وما يحدث اليوم في حي الشيخ جراح وفي غيره من الأحياء المقدسية إنما هو عينة عما يحدث في مدينتنا من انتهاكات خطيرة، ومن استهداف يطال البشر والحجر والمقدسات والأوقاف. والتاريخ والتراث في هذه المدينة المقدسة في خطر شديد.
وتابع حنا في حديث إذاعي صباح الجمعة 26-3-2021: "نلاحظ في الآونة الأخيرة إمعانا في السياسات الاحتلالية الهادفة إلى تهميش وإضعاف الحضور الفلسطيني في المدينة المقدسة".
 
اللجنة الرئاسية لشؤون الكنائس تدعو لإنقاذ القدس المحتلة من خطر التطهير العرقي
دعت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، المجتمع الدولي وكنائس العالم لإنقاذ مدينة القدس المحتلة من خطر التطهير العرقي والتهويد الذي تتسارع خطواته خاصة في أحياء الشيخ جراح والبستان وبطن الهوى في مدينة القدس.
وأكدت اللجنة في بيان أصدره رئيسها مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني رمزي خوري، اليوم الجمعة، أن سلطات الاحتلال "الإسرائيلي"، تمعن في تنفيذ مخططات التهويد بشراكة علنية مع محاكم الاحتلال التي تشرعن الاستيلاء على منازل وممتلكات المقدسيين.
وناشدت اللجنة "كنائس العالم أجمع بإعلان موقفها المتفق مع قواعد العدالة والحق والقانون الدولي وحق الشعوب في الحرية والانعتاق من الظلم الذي يعاني منه شعبنا بشكل يومي نتيجة استمرار هذا الاحتلال".
 
لجنة أهالي أسرى القدس: الاحتلال يستهدف أطفال القدس ويعمل على إفراغ انتمائهم
قال أمجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي أسرى القدس المحتلة، إن ما يحدث بحق الأطفال "يتعدّى الاعتقال فسلطات الاحتلال وكل الأذرع القانونية والسياسية والأمنية والاجتماعية، تكرّس كل جهودها عبر هذه الأذرع لضرب شعبنا ومحاولة تركيعه".
وأكد أبو عصب خلال لقاء تلفزيوني، أن هناك الكثير من الإجراءات الظالمة التي يمر بها الطفل الفلسطيني من لحظة الاعتقال لغاية وصوله للسجن. مضيفا أن الاحتلال ينتهج سياسة "إفراغ مكان" وإفراغ الجيل من انتمائه لهذه البلاد ومدينته المقدسة، فيتم إهانة الأطفال وهم متوجهون لمدارسهم واعتقال المعلمين.
المصادر: وكالات فلسطينية + وكالات عربية

تابعنا عبر



تعليق عبر الموقع