مؤسسات فلسطينية تبحث مع الأونروا سبل دعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج
شارك عبر

| فلسطينيو الخارج |

زار وفد من الشبكة التنسيقية للمؤسسات والجمعيات الأهلية في منطقة صور ومخيماتها، الأربعاء 1-9-2021، مكتب وكالة الأونروا في صور، والتقى مدير المكتب محمد أبو عطية ومديرة التربية والتعليم ابتسام خلف.

وناقش وفد الشبكة عدة قضايا تتعلق بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية للاجئين الفلسطينيين، في ظل استمرار الأزمات في لبنان وانعكاسها على أوضاع الفلسطينيين.

 ومن أبرز تلك القضايا التي تم مناقشتها توزيع المساعدات النقدية، وفكرة البطاقة التمويلية، وقضية انتقال مكتب خدمات التوظيف إلى مركز سبلين، بالإضافة إلى موضوع التعليم والعودة إلى المدارس.

ورحبّ الوفد بقضية شمول المساعدات النقدية شريحة المسنين وحالات ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى شريحة الأطفال دون سن 18 سنة، كما طالب الوفد باستمرار تقديم المساعدات النقدية وأن تشمل عموم اللاجئين الفلسطينيين وألا تقتصر على مرة واحدة. بالإضافة إلى دراسة فكرة إصدار البطاقة التمويلية أسوة بالبطاقة التي ستصدر عن وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية.

كما طالب الوفد أن يتم إصدار تعميم من "الأونروا" تشرح فيها مبررات انتقال مكتب خدمات التوظيف إلى مركز سبلين، بحيث يطمئن اللاجئ الفلسطيني من استمرار هذه الخدمة وتوفير فرص عمل للشباب بشكل أفضل.

ورحبّ وفد الشبكة بقرار العودة للمدارس، مع الأهمية أن يُراعى الوضع الصحي المستجد لكوفيد19، وأن تكون العودة آمنة وأن لا يتجاوز العدد 22 طالبا في الصف الواحد.

كذلك طالبوا بضرورة تأمين القرطاسية للطلاب نتيجة الظروف الصعبة، وبدل النقل أو تأمين باصات لطلاب مدارس الثانويات من برج الشمالي وتجمعات الساحل. وأوصى الوفد بتقديم أسبوعين على الأقل كدعم نفسي وترفيه للطلاب في بداية العام الدراسي.

من طرفهم، حرص مدير المنطقة محمد أبو عطية وابتسام خلف على أهمية الحوار والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني لمناقشة ومتابعة قضايا اللاجئين الفلسطينيين، والتعاون لما فيه مصلحة وخدمة الفلسطينيين في لبنان.

تابعنا عبر



تعليق عبر الموقع