دعوات عربية لمقاطعة "إكسبو دبي" ورفض التطبيع الفني مع الاحتلال

المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج
شارك عبر

| فلسطينيو الخارج |

دعت مجموعات المقاطعة العربية إلى تكثيف الضغط الشعبيّ على كل المشاركين في معرض إكسبو دبي التطبيعي حتى يتراجعوا عن هذه المشاركة، لا سيما وأن الاحتلال الصهيوني مشارك في هذا المعرض من خلال جناحٍ خاص.

وفي رسالة مفتوحة للتوقيع عليها، طالبت مجموعات المقاطعة العربية الفنانين العرب والفرق العربية المشاركة في الفعاليات الترفيهية والفنية المرافقة لمعرض إكسبو دبيّ التطبيعي بالانسحاب فوراً.

وبيّنت أنّ هذا الانسحاب من أجل تلبية رغبة الجماهير العربية الرافضة بغالبيتها الساحقة للتطبيع مع العدوّ "الإسرائيليّ" وكون هذه المشاركة تعتبر، بغض النظر عن النوايا، مساهمة في تلميع وشرعنة التطبيع الرسميّ الإماراتيّ.

ورأت حركات المقاطعة أنّه وفي الوقت الذي يقاطع فيه أحرار العالم المعارض والتكنولوجيا العسكرية "الإسرائيلية" بسبب تورطّها في منظومة القمع والأبارتهايد "الإسرائيلية"، يحتفي نظام عربي استبدادي بمشاركة جناحٍ "إسرائيليّ" يروّج لـ"حضارة" وإنجازات تكنولوجية بنيت على دماء وآلام شعب فلسطين والشعوب العربية الشقيقة.

وتابعت حركات المقاطعة: حسب البرنامج المنشور على الموقع الرسميّ للمعرض، الذي انطلق في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ويستمرّ لمدّة 6 أشهر، فإن المشاركات تتراوح بين فرق محلية عربيّة وفنانين عرب ومن العالم الإسلاميّ على رأسهم كاظم الساهر ونانسي عجرم وراغب علامة وعمر العبداللات وعبد الرحمن محمد ومحمد عبده وأحلام وسامي يوسف، إضافة إلى العديد من الأسماء غير المعلنة حتى اللحظة.

ولفتت إلى أنّ البرنامج يشتمل كذلك على مشاركة لفرق "إسرائيليّة" أي أنّ مشاركة الفرق والفنانين العرب لا تعدّ فقط مساهمة في التغطية على التطبيع الرسميّ للنظام الإماراتي بل هي بحد ذاتها ممارسة تطبيعية يتم فيها الجمع بين فنانين/ات عرب و"إسرائيليين" في نفس المعرض المقام على أرضٍ عربية.

وأكَّدت حركات المقاطعة أنّه وفي حال إصرارهم على المشاركة في هذا المعرض التطبيعيّ، فإنها تدعو إلى تكثيف الضغط الشعبيّ على كل المشاركين حتى يتراجعوا عن هذه المشاركة.

وكانت المجموعات الموقعة: حركة مقاطعة إسرائيل في الكويت (BDS Kuwait)، والجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع، وشباب قطر ضد التطبيع، وحملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" – لبنان، و(Campaign to Boycott Supporters of Israel in Lebanon)، الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل (BDS Egypt)، حركة مقاطعة إسرائيل في المغرب (BDS Maroc)، والأردن تقاطع (BDS Jordan)، اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعةBDS.

وفي سياق منفصل، أعلن التلفزيون الرسمي العموميّ التونسي أنّه حذف كل المشاهد التي شارك فيها المطرب والممثل محسن الشريف من مسلسل "حسابات وعقابات" الذي أنتجه التلفزيون سنة 2004.

كما بيّن التلفزيون أنّه حذف المشاهد من المسلسل الذي تتم إعادة بثّه في البرمجة الحالية للقناة الثانية بالتلفزيون التونسي، كما تم حذف اسم الممثل من شارة المسلسل، ووفقاً لمصدر من التلفزيون التونسي صرّح للتلفزيون العربي: أنّ سبب الحذف يعود لأنّ العديد من المشاهدين احتجوا سابقاً عند بث المسلسل لوجود مشاهد للشريف المتهم بالتطبيع مع الكيان الصهيوني، وهو ما دفع التلفزيون إلى إعادة تركيب المسلسل وحذف المشاهد الخاصة به.

تابعنا عبر



تعليق عبر الموقع