رصد مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، في تقرير له أمس الجمعة، استشهاد 11 فلسطينيًا، وجرح 1200 آخرين، واعتقال 450 آخرين، وهدم 35 منزلًا ومنشأة، على أيدي قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي.
وحسب التقرير الشهري الذي أصدره المركز حول أبرز الانتهاكات "الإسرائيلية" بحق الشعب الفلسطيني، فإن 11 فلسطينيًا استشهدوا الشهر الماضي، برصاص قوات الاحتلال "الإسرائيلي" في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة وعلى حدود قطاع غزة، من بينهم ثلاثة أطفال وامرأة.
وأوضح المركز أن من بين الشهداء ستة من قطاع غزة وخمسة من الضفة الغربية بما فيها القدس، من بينهم فلسطيني استشهد برصاص المستوطنين الذين هاجموا قرية المغير شمال شرق رام الله، والطفلة سماح مبارك (16) عامًا التي أعدمها جنود الاحتلال على حاجز الزعيم شرق القدس بدم بارد.
ونوه المركز إلى أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز (38) جثماناً لشهداء من الضفة الغربية وقطاع غزة في ثلاجاتها، في مخالفة صارخة للقانون الإنساني الدولي.
واعتقلت قوات الاحتلال، خلال الشهر الماضي، نحو (450) فلسطينيًا في كل من الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة، من بينهم (7) من قطاع غزة، كما أصابت قوات الاحتلال نحو(1200) فلسطيني منهم (923) في قطاع غزة، ونحو(130) في الضفة الغربية بما فيها القدس، وذلك خلال إطلاق النار والغاز السام على المشاركين في المسيرات السلمية على طول الحدود في قطاع غزة، وأثناء اقتحام قوات الاحتلال للقرى والبلدات والمخيمات في الضفة الغربية، ومن بين المصابين (18) مسعفًا من الطواقم الطبية في قطاع غزة بالإضافة إلى (8) مصورين صحافيين.
كما أصيب العشرات بحالات اختناق نتيجة إطلاق قنابل الغاز السام على المشاركين في المسيرات الأسبوعية ضد بناء جدار الفصل العنصري ومصادرة الأراضي في كل من نعلين وبلعين ورأس كركر وكفر قدوم، فيما أصيب نحو 150 أسيراً يقبعون في سجن "عوفر" الاحتلالي نتيجة الاقتحامات التي نفذتها إدارة سجون الاحتلال لغرف المعتقلين حيث استخدمت خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز، والقنابل الصوتية، والهراوات، والكلاب البوليسية، ولم ينقل منهم سوى 20 إلى المستشفيات، في جريمة واضحة ضد الانسانية وخرق لمعاهدة جنيف بشأن معاملة الاسرى.
وتواصلت الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال الشهر الماضي، وأسفرت تلك الاعتداءات عن استشهاد 6 فلسطينيين بينهم طفل وامرأة، وإصابة 923 آخرين، واعتقال 5 صيادين، والاستيلاء على 3 مراكب صيد، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين على الحدود الشرقية لمحافظات القطاع.
المصدر:العربي الجديد