الراحل خير الدين أبو الجبين .. مسيرة وطنية وبصمة فلسطينية مهمة في الكويت

المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج
شارك عبر

| فلسطينيو الخارج |

ودعت فلسطين الاثنين 26 تشرين أول أكتوبر الجاري، الأستاذ خيري الدين صالح أبو الجبين، شخصية فلسطينية رائدة لها حضورها وبصمتها في العديد من المجالات، كما أنه والد المرحوم الدكتور نادر أبو الجبين عضو الهيئة والأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج.

ولد الرحل خيري الدين أبو الجبين في مدينة يافا بفلسطين عام 1924 وتخرج مدرساً من الكلية الرشيدية بالقدس في عام 1942 وعمل في الصحافة والتدريس وكانت له مساهمات في الحركة الثقافية والحركة الرياضية هناك.

وبعد النكبة هاجر إلى الكويت مع المدرسين الفلسطينيين الأوائل ومنح بعد ذلك الجنسية الكويتية وساهم في تأسيس الحركة الرياضية الكويتية، كما كان من الرجال الأوائل في منظمة التحرير الفلسطينية.

ومن أهم إنجازاته إنشاء الصندوق المالي التعاوني للموظفين العرب في وزارة الكهرباء والماء وهو بديل لنظام التأمينات الاجتماعية للموظفين الكويتيين. وقد ساعد هذا الصندوق أسراً عربية عديدة انتقل أربابها إلى رحمة الله. واقتداء بالسيد أبو الجبين أنشأت الوزارات الأخرى في الكويت صناديق مماثلة لموظفيها العرب.

وبعد النكسة عام 1967 أسس مدارس منظمة التحرير الفلسطينية التي استوعبت آلاف الطلبة الفلسطينيين الذين نزحوا من الضفة الغربية وقطاع غزة للالتحاق بأولياء أمورهم بالكويت.

وعمل خيري أبو الجبين بعد ذلك بدعم صمود أهالي مدينة يافا لإبراز التراث العربي الفلسطيني فيها. كما ترأس "صندوق يافا الخيري في الكويت"، و"لجنة تخليد ذكرى المجاهد أحمد الشقيري".

كذلك للمرحوم مؤلفات وكتب، منها "قصة حياتي في فلسطين والكويت" صدرت منه ثلاث طبعات، وكتاب "حكايات عن يافا" صدرت منه طبعتان.

رحل خير الدين أبو الجبين لكن بصماته في العمل الوطني لأجل فلسطين لاتزال حاضرة من جيل إلى أخر حتى التحرير والعودة إلى فلسطين.

تابعنا عبر



تعليق عبر الموقع