جمعيات مغربية أهلية تنظم وقفة رفضًا للتطبيع

المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج
شارك عبر

| فلسطينيو الخارج |

أعلنت 6 جمعيات مغربية اعتزامها تنظيم وقفة احتجاجية الإثنين 14-12-2020، أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، رفضًا لاستئناف التطبيع مع "إسرائيل".

ووصفت الجمعيات في بيان لها، خطوة التطبيع بـ"التطور الخطير"، معتبرة أن "الأنظمة المغاربية والعربية والإفريقية الرسمية تقدم خدمة مجانية للكيان الصهيوني، في الوقت الذي كان سيصبح ضروريًا فرض عقوبات دولية عليه وعزله".

والجمعيات الموقعة على البيان هي: الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب، الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، حركة "BDS"، والحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ"إسرائيل"، ولجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني بالبيضاء.

والخميس، أعلن العاهل المغربي استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل" "في أقرب الآجال"، وفق بيان صدر عن الديوان الملكي.

وذكر أن ذلك "لا يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط".

وبإعلان الرباط، يكون المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع "إسرائيل" إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع "تل أبيب" في 2010، وهو ما يعتبر اختراقا "إسرائيليا" لمنطقة المغرب العربي.

المصدر: وكالة صفا

تابعنا عبر



تعليق عبر الموقع